زيلينسكي: إستعدنا ألفي كيلومتر من الأراضي

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأنّ الجيش الأوكراني استعاد “ألفي كيلومتر من الأراضي” في سبتمبر/ أيلول، مؤكداً أنّ الجيش الروسي يتخذ “الخيار الصائب” بالفرار على وقع الهجوم الأوكراني المضاد في شمال شرق البلاد وجنوبها.مضيفاً بأنه تم تحرير حوالي ألفي كيلومتر. معتبراً انه في الأيام الأخيرة، أظهر الجيش الروسي أفضل ما لديه: ظهره. في أي حال، الفرار هو الخيار الصائب بالنسبة إليهم بحسب تعبيره.

وكان زيلينسكي قد قال إن قوات كييف استعادت 30 بلدة من القوات الروسية في شمال شرق البلاد.

بدوره أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون تحادث هاتفياً مرة أخرى السبت مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن الوضع الذي لا يزال “مقلقاً جداً” حول محطة زابوريجيا للطاقة النووية.حيث ذكرت الرئاسة الفرنسية أنّ الرئيسين “بحثا مجدداً الوضع حول محطة زابوريجيا والذي لا يزال مقلقاً للغاية. وأكدا دعمهما لعمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

كما أضاف المصدر أنّ الرئيس الفرنسي “سأل الرئيس زيلينسكي عن تطورات النزاع على الأرض وحاجات أوكرانيا التي يمكن لفرنسا أن تساهم في تأمينها”، في وقت أعلنت الولايات المتحدة مساعدة عسكرية جديدة قدرها 2,8 مليار دولار لكييف ودول المنطقة.

اما بالنسبة إلى محطة زابوريجيا يتقاسم ماكرون وزيلينسكي “المطلب نفسه بانسحاب القوات الروسية من المنطقة لضمان سلامة وأمن المنشآت النووية” بحسب الإليزيه. وبحث ماكرون وزيلينسكي هذا الموضوع الإثنين.

وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة عن “انقطاع كامل للتيار الكهربائي” في مدينة إنرغودار الأوكرانية (جنوب) حيث تقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهو وضع “يعرض سلامة العمليات للخطر”.

وقال مسؤولان محليان إنّ صواريخ روسية أصابت مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، مساء السبت، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل.

كما افاد رئيس بلدية خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، إيهور تيريخوف، إنّ الضربات أصابت ضاحية خولودنوهيرسك الغربية وألحقت أضراراً بعدة منازل.

وقال الحاكم الإقليمي أوليه سينيهوبوف إنّ الصواريخ التي أُطلقت من راجمة صواريخ متعددة الفوهات قتلت شخصاً وأصابت اثنين.

وشنّت القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً واسع النطاق في منطقة خاركيف التي تحيط بالمدينة في الأيام القليلة الماضية واستعادت السيطرة على عشرات البلدات والقرى من روسيا في هجوم خاطف. وقال سينيهوبوف في وقت سابق إنّ روسيا كثفت قصف المدينة رداً على ذلك.

Read Previous

الناتو:الغرب أمام مرحلة حاسمة للحرب وبوتين وأردوغان يجتمعان للضرورة

Read Next

المركزي الأميركي يتشدد برفع الفائدة..وبريتش غاز تقلص أرباحها..وتظاهرات في إلمانيا تندد بإرتفاع التضخم 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.