واشنطن تندد بإستفتاء الإنفصال وتحذر موسكو وزيلينسكي يعتبر المبادرة بيده

اشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع على خط المواجهة مع القوات الروسية يُظهر بوضوح أن زمام المبادرة بات بيد أوكرانيا. كما قلّل في الوقت ذاته من أهمية “الاستفتاءات” التي يعتزم انفصاليون موالون لموسكو تنظيمها في مناطق أوكرانية تحتلها القوات الروسية لضمّها إلى روسيا، مثمّنا إدانة الغرب لهذا المشروع.

تطورات تأتي في وقت حذر فيه مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية من أنه ستكون هناك “عواقب إضافية” إذا ضمت روسيا أجزاء من أوكرانيا، كما اقترح أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون بمجلس الشيوخ على إدارة الرئيس جو بايدن أن تستخدم عقوبات ثانوية على المؤسسات المالية المشاركة في قطاع النفط الروسي.

زيلينسكي -في رسالته اليومية المسائية- قال:”أشكر جميع أصدقاء أوكرانيا وشركائها على إدانتهم الشديدة والحازمة لنوايا روسيا تنظيم استفتاءات زائفة أخرى”.

مضيفا بأن: “موقفنا لا يتغير وفقا لهذه الضوضاء أو لأي إعلان آخر”، داعيا إلى “مواصلة الضغط” على روسيا فلنحافظ على وحدتنا ونحمِ أوكرانيا ونحرر أرضنا ولا نظهر أي ضعف”.

وكان كل من الاتحاد الأوروبي والدول الغربية وحلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) قد أبدوا في وقت سابق رفضهم لأي استفتاءات يجريها الانفصاليون الموالون لروسيا في الأراضي الأوكرانية، بعد ساعات من إعلان السلطات الموالية لموسكو في خيرسون وزاباروجيا ودونيتسك ولوغانسك إجراء استفتاءات متزامنة للانضمام إلى روسيا بدءا من يوم الجمعة المقبل.

Read Previous

كل اربع ثوان يموت انسان في المعمورة

Read Next

هل يسرِّع التباين بمواقف المكوِّن العسكري في السودان تسليم السلطة للمدنيين؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.