• 19 يناير، 2021

Breaking News :

السعودية:نريد وقف الحرب في اليمن

تسعى الرياض بحسب مصادر مطلعة إلى التخلي عن تعنتها بمواقفها الرافضة لرفع الحصار عن اليمن. يجري هذا بالتوازي مع التحضير لإستضافة الدورة الـ 15 لقمّة مجموعة العشرين حتى لا  تتحول القمّة إلى مناسبة لتجديد انتقاد المملكة، إذ تصاعدت في الأسابيع الأخيرة دعوات الجمعيات الحقوقية الغربية لمقاطعة القمّة، وبلغ الأمر ذروته مع القرار الألماني بحظر بيع السلاح للسعودية.

وفي هذا السياق شكلت تسريبات وكالة رويترز بشأن وجود إتصالات سعودية مباشرة مع حركة أنصار الله، على إظهار الرياض في موقع دفاعي، حيث أفضت تلك الإتصالات بحسب المصادر اليمنية إلى موافقة الرياض على إقتراح الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في حال موافقة الحركة على تقديم ضمانات أمنية تتمثّل في إقامة منطقة عازلة على طول حدود المملكة مع شمال اليمن، إلى أن يتمّ تأليف حكومة إنتقالية تدعمها الأمم المتحدة. إذ تريد الرياض من قوات صنعاء مغادرة ممرّ على طول الحدود السعودية لمنع التوغلات ونيران المدفعية وفي المقابل ستخفّف المملكة الحصار الجوي والبحري في إطار اقتراح الأمم المتحدة.

هذا وقد علق رئيس اللجنة الثورية العليا في صنعاء محمد علي الحوثي في تغريدة له على تسريب وكالة رويترز، مكتفياً بنفي قضية الحدود.

علماً أن رويترز كشفت بأن الجانبين عقدا مباحثات عبر الإنترنت ورفعا في الآونة الأخيرة من مستوى التمثيل في المحادثات ليشارك فيها محمد عبد السلام كبير مفاوضي الحوثيين ومسؤول سعودي أكبر. وبأن هذا المحادثات السرية تجري منذ قرابة عام وتوقّفت في الشهرين الماضيين بسبب معركة مأرب. حيث تنقل الوكالة عن مصدرين أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب مارست ضغوطاً على الحوثيين من خلال التهديد بتصنيف الجماعة منظمة إرهابية، وذلك دعماً للسعوديين.

 

Alrased ORG

Read Previous

ضرب إيران مع تلازم الإنسحاب الأميركي من غربي آسيا

Read Next

إمتعاض أوروبي..وتوجه لإلغاء زيارة ماكرون الى لبنان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *