• 19 يناير، 2022

Breaking News :

بدء موعد التطعيم بلقاح “فايزر”

كشف المدير العام لشركة “فايزر” ألبرت بورلا، أن مجموعتها الدوائية الأميركية ستقدم في القريب العاجل طلباً للحصول على ترخيص بتسويق لقاحها المضاد لكوفيد-19 في الولايات المتحدة، مما سيتيح لها إذا ما سارت الأمور على ما يرام بدء عمليات التطعيم خلال  شهر ديسمبر.مصرحاً خلال مؤتمر نظّمه موقع ستاتنيوز نحن قريبون جداً من تقديم طلب ترخيص طارئ.

كما ولم يؤكّد المدير العام لفايزر أو ينفِ ما إذا كان تقديم الطلب سيتمّ سريعاً،علماً بأنه قال سابقاً إن الطلب سيقدّم على الأرجح في الأسبوع الثالث من تشرين الثاني الجاري أي هذا الأسبوع.

علماً أن الترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه وكالة الأدوية الأميركية (إف دي إيه) للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كوفيد-19. ويمكنها إبطال التصريح أو تعدّيله إذا ما ظهرت لاحقاً بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

وفي أوروبا، تستخدم وكالة الأدوية إجراءً معجلاً يتيح لها إجراء عملية تقييم متواصل يتعلق بمدى فعالية أيّ لقاح أو دواء وسلامته فور صدور هذه البيانات وحتى قبل أن تقدّم الشركة المصنّعة طلب ترخيص رسمياً.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأميركية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلّقة بفعالية اللِّقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، بالإضافة الى القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

يذكر أن لقاح فايزر هو أحد ثلاثة لقاحات تجريبية تتابع وكالة الأدوية الأوروبية السير  في التجارب السريرية عليها وفقاً للآلية المعجّلة.

 

ويوم الإثنين أعرب منصف السلاوي، رئيس الفريق المكلّف جهود تطوير لقاح ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة، عن أمله في أن ترخّص الوكالة الأميركية للأدوية خلال النصف الثاني كانون الأول بتسويق لقاحي فايزر وموديرنا.

Alrased ORG

Read Previous

إمتعاض أوروبي..وتوجه لإلغاء زيارة ماكرون الى لبنان

Read Next

إنتقال السلطة سيكون مهنياً في أميركا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *