• 22 يناير، 2021

Breaking News :

كيف سيتعامل الفرنسيون مع العقوبات الأميركية؟

المحرر السياسي

نقلت صحيفة الجمهورية أنباءً عن بقاء الملف الحكومي مراوحاً في مكانه نتيجة إستمرار الخلافات بين أطرافه السياسية، في حين أن الأزمات المستفحلة التي يعانيها اللبنانيون على مستويات عدة تتحرّك نحو الأسوأ، وهو ما دفعَ مصادر سياسية للمطالبة بتفعيل دور حكومة تصريف الأعمال في مواجهتها ما دامت حكومة الرئيس المكلف سعد الحريري لا تزال ممنوعة من الصرف والتأليف.

وعليه تنقل الجمهورية بأن بعض زوّار رئيس الجمهورية ميشال عون أبلغوا خلال الساعات الماضية بأنه غير مرتاح الى مَسار تشكيل الحكومة بفِعل طبيعة المقاربات التي يعتمدها الرئيس المكلف سعد الحريري، خصوصاً بما يتعلق بمحاولته إنتزاع دور أساسي له في اختيار الوزراء المسيحيين. موضحين بأن الأمر الوحيد المتّفَق عليه بين عون والحريري حتى الآن هو عدد الوزراء الذيإ على 18، أمّا مسألة توزيع الحقائب وإنتقاء الاسماء فلا تزال موضع خلاف ولم يتم حسم أمرها بعد. حيث انّ المؤشرات الحالية لا توحي بإمكان إنجاز التأليف قريباً الّاَّ اذا حصل فجأة تَبدّل في المواقف أو تبادل للتنازلات.

وفي ظل هذا الواقع المُقفل تبدو ما تسمى بــ “حكومة المهمة” عالقة بين ممنوعيْن:فلا  الرئيس ميشال عون في وارد إعطاء الرئيس المكلف ميزات على مستوى التشكيل، ولا الحريري في وارد الإعتذار.

وعلى خطِّ موازي كشفت مصادر ديبلوماسية غربية بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تمكَّن من إقناع وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو بتأجيل فرض عقوبات على السياسيين اللبنانيين الكبار تَجنّباً لمزيد من التعقيد وتعطيل جهود تأليف حكومة لبنانية توحي بالثقة في أسرع وقت.في حين أعلنت  مصادر في قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع الوضع في لبنان ‏حيث يجب تعيين وزراء في الحكومة المنوي تشكيلها، تثق بهم الأسرة الدولية.لتعود وتؤكد وزارة الخارجية الفرنسية أن على السلطات اللبنانية تسريع التحقيق بإنفجار مرفأ بيروت.حيث أكدت هذه المصادر أنّ الأميركيين سيواصلون لاحقاً، وقبل تَسلّم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن منصبه في 20 كانون الثاني المقبل، فرض العقوبات على المسؤولين اللُّبنانيين في حال أصَرّوا على التهرّب من مسؤولياتهم في تأليف حكومة إختصاصيين ووقف الهدر والفساد وتأمين التغطية والدعم لحزب الله، بحسب المصادر الديبلوماسية.

Alrased ORG

Read Previous

كيف نطور الكاريزما  لدى الأشخاص؟

Read Next

فعاليات مخصصة لمناسبة إفتتاح المجمع التاريخي والثقافي سلوبوجانشينا في منطقة بيلغورود الروسية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *