ما هي فوائد تناول البيض؟

أشارت أخصائية التغذية الروسية الدكتورة أولغا كورابليوفا، في تصريح لها  لوكالة سبوتنيك،إلى أن البيض يعتبر مادة غذائية طبيعية مهدئة ومخفضة للشهية.

كما ويعتبر البيض من المأكولات سريعة التحضير والطهي، بالإضافة إلى أنه وجبة سريعة وخفيفة وغنيه بالبروتينات والمغذيات.إذ أكدت الخبيرة أن وجبات البيض تعتبر من الوجبات المفيدة لأنها تحتوي على 13% بروتين و12% دهون بالإضافة إلى كالسيوم وفوسفور ومجموعة كاملة من الفيتامينات المتنوعة.منوهة إلى أن فوائد البيض لا ترتبط بلون قشرته لأن قشور البيض واختلاف ألوانها وطبيعتها مرتبطة بسلالة الدجاج، ومؤكدة أن فوائد البيض الأبض أو البني أو غيرها من الألوان متساوية تقريبا.

كما وأشارت الدكتورة إلى فوائد صفار البيض الكبيرة على الصحة منوهة إلى احتوائه على مادة الليتسين التي تغذي أنسجة الدماغ وتزودها بالفوسفور وتمنع تكون لويحات الكوليسترول.

وتحتوي كمية 100 غرام من صفار البيض على 7.7 ملليغرام من مادة الليتسين المكون الأساسي لفيتامين “د”.

وكشفت الخبيرة أيضاً في تصريحاتها أن تناول بيضة واحدة أو اثنتين يومياً من شأنه أن يساعد على بناء الكتلة العضلية، مشيرة إلى أن إمتصاص بروتين البيض أسهل من عملية امتصاص بروتين اللحوم.

وعلى الرغم من أن 100 غرام من البيض تحتوي على سعرات حرارية قليلة نسبيا حوالي 150 كيلو سعرة، لكن البيض يحمل ميزة هامة جدا، فهو مخفض شهية، ويساعد على تناول كميات قليلة من الطعام.

وأشارت الطبيبة إلى أن الشخص السليم يستطيع تناول كمية من 2 إلى 3 بيضات يومياً، لكنها نصحت بعدم تناول أكثر من 5 إلى 6 بيضات في اليوم الواحد مع ضرورة التنويع.

وأضافت كورابليوفا بأن الجسم يمتص صفار البيض في جميع حالاته سواء كان نيئاً أو مسلوقاً أو مقلياً ولكن البيض النيئ يمكن أن يحتوي على بكتيريا السلمونيلا الخطرة.

نوهت الطبيبة إلى أن تناول البيض بشكل يومي قد يساعد على تحسين المزاج بسبب إحتوائه على مادة الكولين الطبيعية.بالإضافة إلى ذلك، تحتوي كمية 100 غرام من البيض المسلوق على 20% من حاجة الجسم اليومية لمادة التربتوفان المسؤولة عن إنتاج هرمون السعادة “سيروتونين”.

كما حذرت الطبيبة الروسية الأشخاص الذين لديهم بعض أنواع الحساسية من تناول البيض، مشيرة إلى أن البيض قد يسبب أعراض حساسية مشابهة لأعراض حساسية المكسرات أو الفراولة. ناصحة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسب الكولسترول في دمائهم بالحذر من تناول كميات كبيرة من البيض، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من التهاب البنكرياس أو وجود مشكلات في الكبد والمعدة والجلد وكيس الصفراء.

Read Previous

هل بات الحوار الليبي أمام افق مسدود فعلياً؟

Read Next

وفاة لاعب مصري أثناء المباراة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.