إدانات بالحكم الصادر على لجين الهذلول

 

أدان مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن جيك سوليفان على الحكم الصادر في حق الناشطة في مجال حقوق المرأة لجين الهذلول واصفاً بأنه حكم ظالم ومقلق.

سوليفان كشف في تغريدة على حسابه بموقع تويتر،على أن الحكم على لجين الهذلول لمجرد ممارستها حقوقها العامة ظالم ومقلق. مضيفاً بأن إدارة بايدن ستقف ضد إنتهاكات حقوق الإنسان حيثما وقعت بحسب تعبيره.

هذا وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة السعودية الرياض أدانت الهذلول بتهمة التورط في عدد من النشاطات المجرّمة وقضت بسجنها لمدة 5 سنوات وثمانية أشهر،حيث إعتبرت المحكمة أن الهذلول هدفت إلى الإضرار بالنظام العام والتعاون مع عدد من الأفراد والكيانات التي صدر عنها أفعال مُجرَّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

كما أكد قاضي المحكمة أن المدعى عليها أقرت بإرتكاب التهم المنسوبة إليها، ووثقت إعترافاتها طواعية دون إجبار أو إكراه، ولم يثبت لديه خلاف ذلك مما إدعت به المتهمة في جلسات سابقة، حيث أن الأصل في الإقرار الصحة واللزوم.

وقد أعربت الأمم المتحدة عن قلقها حيال الحكم بحبس الهذلول داعية السلطات السعودية إلى الإفراج عنها بشكل مبكر.إذ أصدر مكتب الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان بيانً أوضح فيه على أن إدانة ناشطة حقوق المرأة البارزة، لجين الهذلول، والحكم بحبسها 5 أعوام و8 أشهر، والمعتقلة بشكل تعسفي منذ عامين ونصف هو مبعث قلق عميق

كما علقت الخارجية الأميركي على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية كيل براون بأن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء تقارير الحكم على الهذلول.

يشار الى أن السلطات السعودية  كانت قد أوقفت الهذلول في أيار/ مايو 2018؛ ووفقاً للحكم التنفيذي فمن المتوقع أن تخرج من السجن في آذار/ مارس المقبل.

Read Previous

مميزات غذاء دول حوض المتوسط

Read Next

إنتفاضات عشائرية ضد قسد والجيش الأميركي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.