• 3 ديسمبر، 2021

Breaking News :

إستئناف التفاوض التركي_اليوناني ألــ 61

كشفت مصادر صحافية أن تركيا واليونان ستستأنفان المحادثات الإستكشافية بينهما حول المزاعم الإقليمية في مياه البحر المتوسط التي جعلت البلدان في خطر مؤكد في العام الماضي.

هذا ومن المقرر أن تُستأنف المحادثات المجمدة منذ فترة في الخامس والعشرين من يناير/كانون الثاني الجاري في إسطنبول وذلك بحسب  ما ذكرته وكالة رويترز.

وكانت أنقرة وأثينا قد عقدتا 60 جولة محادثات بين أعوام 2002 و2016 لكن خطط استئناف المحادثات العام الماضي تعثرت بعد نشوب خلاف إثر قيام أنقرة بإرسال سفينة مسح وتنقيب إلى مياه متنازع عليها. لكن السفينة عادت إلى السواحل التركية منذ ذلك الحين.

وزارة الخارجية التركية وفي بيان لها أوضحت بأن الجولة 61 من المحادثات الاستكشافية ستجرى في اسطنبول يوم 25 يناير 2021. كما أكدت وزارة الخارجية اليونانية موعد المحادثات ومكان انعقادها في بيان لم يقدم أيضا أي تفاصيل.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أشار الى إن أنقرة تقدم لليونان عرضاً رسمياً لإستئناف المحادثات التمهيدية حول مطالباتهما البحرية المتعارضة في البحر المتوسط وقضايا أخرى هذا الشهر.

وبدروه وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره البرتغالي أنطونيو كوستا، أفاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن بلاده تسعى لعلاقة مثمرة وبناءة مع تركيا.

تركيا واليونان العضوان في حلف شمال الأطلسي إختلفتا حول إمتداد الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط وقضايا بحرية أخرى.

Alrased ORG

Read Previous

منظمة الصحة العالمية متشائمة من إجراءات لقاح كورونا

Read Next

إيران تصدر الماء الثقيل الى بلدان عديدة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *