توسع الإحتجاجات في ميانمار ورهبان بوذيين في المقدمة

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-02-05 17:42:22Z | |

خرج عشرات آلاف المحتجين لليوم الثالث في مظاهرات بأنحاء ميانمار إعتراضاً على إطاحة الجيش بالزعيمة المنتخبة أونج سان سو تشي قبل أيام، حيث تم إطلاق المياه الساخنة من قبل الشرطة في العاصمة نايبيداو لتفريق المتظاهرين.

هذا وقد تزايدت الدعوات الداعية لتوسيع الإحتجاجات ودعم حملات العصيان المدني بعد الإنقلاب العسكري  الذي جوبه بتنديد دولي واسع وكبير.

وبحسب وكالة رويترز فقد أطلقت الشرطة دفقات من مدفع مياه نحو مجموعة من المحتجين في مسيرات شارك فيها آلاف من المتظاهرين المنددين بالإنقلاب وذلك في مدينة داوي الساحلية في جنوب شرق البلاد وفي عاصمة كاتشين أقصى الشمال.

كما إنطلقت إحتجاجات في منطقة يانجون تصدرتها مجموعة من الرهبان بألوان الزعفران مع العمال والطلابرافعين الأعلام البوذية وأعلام حزب سو تشي الذي فاز في الانتخابات الأخيرة.

ولم يتم الاتصال بالحكام  والقادة العسكريين الذي قاموا بالإنقلاب للحصول على موقف منهم بما يتعلق بالاحتجاجات التي لم تأت وسائل الإعلام الرسمية على ذكرها.

بالإضافة الى ذلك فقد شهدت البلاد حملة عصيان مدني بالأطباء التي إنضم إليها بعض المدرسين وغيرهم من الموظفين الحكوميين.

سو تشي تواجه إتهامات بإستيراد ستة أجهزة اتصال لاسلكي بشكل غير قانوني وتحتجزها الشرطة على ذمة  التحقيق، فيما السلطات لم تسمح برؤيتها على حد تعبير محاميها.

وكان دعا مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي إلى إطلاق سراح سو تشي ومحتجزين آخرين وتبحث الولايات المتحدة فرض عقوبات على قادة الإنقلاب.فيما واصلت الأمم المتحدة الضغط من أجل إستعادة الديمقراطية.

Read Previous

قنبلة بيروت بعد تفجير 4 آب

Read Next

لحظة إعتداء القوى الأمنية على المحتجين أمام المحكمة العسكرية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.