تسجيل لقاح روسي ثالث ضد كورونا وجونسون تختبر تعديلا بلقاحها

كشف آندي سلافيت كبير مستشاري البيت الأبيض المتخصص برصد ومتابعة مستجدات فيروس كورونا حول تقديم اللقاح الذي تنتجه شركة “جونسون آند جونسون” لمكافحة كوفيد-19،  وذلك على جرعتين بدلاً من جرعة واحدة.

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأميركية صرح سلافيت  بأن شركة جونسون آند جونسون تختبر حاليا فعالية لقاحها الذي يأتي بجرعة واحدة،حيث كانت نتائج

لقاح “جونسون آند جونسون” ذات إيجابية لناحية التجارب التي بلغت فعاليته 66 % للوقاية من فيروس كورونا، بينما كان 57 % عند الإختبار في جنوب إفريقيا، بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

مع العلم أن لقاح “جونسون” تقنية  لا يستخدم mRNA، لكنه يجمع بين المادة الوراثية من الفيروس الجديد وجينات الفيروس الذي يسبب نزلات البرد، لأجل الإستجابة المناعية، وهي ذات التقنية المستخدمة لصنع لقاح تجريبي لفيروس الإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية أواخر عام 2019.

هذا وأفاد رئيس المكتب العلمي لدى “جونسون آند جونسون”، الدكتور بول ستوفيلز بأن الشركة في طريقها لطرح اللقاح بشهر آذار.

وفي سياق آخر فقد أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو عن تسجيل ثالث لقاح مضاد لفيروس كورونا بإسم كوفيفاك.

موراشكو  صرح أن وزارة الصحة الروسية قد إتخذت قرارًا بتسجيل اللقاح الروسي الثالث للوقاية من فيروس كورونا “كوفيفاك” الذي طوره مركز تشوماكوف الفيدرالي للبحث والتطوير للمستحضرات المناعية وقطع مراحل التجارب السريرية وأظهر السلامة والفعالية.

كما كشف مركز “تشوماكوف” العلمي الروسي لتطوير العقاقير المناعية الحيوية، إنه ستنطلق تجارب لقاح “كوفيفاك” على الأطفال وكبار السن في شهر أبريل المقبل.

 

Read Previous

جو بايدن:لا دعوة لروسيا الى قمة السبع ونراقب إيران وننافس الصين إستراتيجياً

Read Next

كارل بوبر: النقد هو دماء الحياة لكل تفكير عقلاني

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.