• 23 أبريل، 2021

Breaking News :

إيران والغرب: إعادة التوافق تحت السقف النووي

تسيطر حال المراوحة على الإتفاق النووي الإيراني ورغم ذلك تبقى الدعوات المتبادلة بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة للتقدم نحو الخطوة الأولى، والإمتثال لِمَا ورد في بنود الصفقة.

لكن يبدو أن إشارات ما، قد تمَّت قراءتها ووصفت بالإيجابية  تتردَّد أكثر وهي تتعلق بإنطلاق مفاوضات غير رسمية تجمع طهران إلى مجموعة 5+1، لإعادة إحياء الصفقة النووية. وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أعلن تأكيده ضرورة تنفيذ الإلتزامات بموجب الإتفاق قبل عقد أيّ اجتماع لكنه  أعلن أنه سيقدِّم قريباً خطّة عمل بنّاءة عبر القنوات الدبلوماسية المناسبة، توازيا مع الإعلان بعد إبداء واشنطن دعمها لقرار الأوروبيين سحب مشروع قرار ضدّ طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرّيةوأملها في أن توافق إيران على  ما أسموه بالتحاور.

وكالة رويترز ونقلاً عنها وبحسب ما أفادت به مصادر أوروبية، كشفت بأن إيران قَدَّمت إشارات مشجّعة في الأيام الماضية إلى إمكانية بدء محادثات غير رسمية بعد تخلّي الأوروبيين عن طرح مشروع قرار ينتقد الجمهورية الإسلامية أمام مجلس حكّام الوكالة الدولية للطاقة الذرّية، وهو ما سيحمل طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات مع واشنطن.

كما نقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي فرنسي قوله إن الأمور تتحرّك في الاتجاه الصحيح، وإحتمال عقد لقاءٍ غير رسمي في بروكسل في غضون أسبوع أو أسبوعين، بحضور الولايات المتحدة.

وأيضاً ظهرت مؤشرات إيرانية متقدمة تتعلق بقبولها الإنخراط في إجتماعات  تقنية مع الوكالة من أجل توضيح قضايا عدّة لا تزال عالقة، وفق ما أعلنه مدير الطاقة الذرّية رافايل غروسي،وهو ما أوضحه الناطق بإسم الخارجية الأميركية نيد برايس على  أن الدول الأوروبية قرّرت وبدعم كامل من الولايات المتحدة أن أفضل طريقة للمُضيّ قُدُماً هي في الإمتناع عن تقديم مشروع القرار.

 

Alrased ORG

Read Previous

الصومال:تفجير إنتحاري في مطعم يسفر عن 20 قتيل وعشرات الجرحى

Read Next

توقيف الفنان سعد لمجرد بتهمة الإغتصاب المشدد

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *