• 19 يناير، 2022

Breaking News :

بلغاريا تطرد ديبلوماسيين روس بحجة التجسس لصالح موسكو

أعلنت بلغاريا أنها طردت دبلوماسيَّين روسيَّين على خلفيّة مزاعم تفكيك شبكة تجسّس تعمل لحساب موسكو،حيث كشفت وزارة الخارجية البلغارية إنها إعتبرت دبلوماسيَّين في السفارة الروسية في صوفيا شخصين غير مرغوب فيهما، وأمهلتهما 72 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك على خلفية إعلان ممثلي الادعاء العام في بلغاريا، أن التحقيق السابق لمحاكمة ستة عسكريين بلغاريين أثبت تورط مواطنَين روسيَّين يتمتعان بحصانة دبلوماسية بأنشطة استخبارية غير قانونية.

هذا وقامت الشرطة البلغارية بتنفيذ عدة مداهمات معتقلة ستة مسؤولين بلغاريين عسكريين بسبب مزاعم تسليم معلومات سرية (لديبلوماسيين روس) مرتبطة بحلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى السفارة الروسية. حيث أنه ما زال خمسة منهم رهن الإعتقال، فيما أفرج عمّن عرض التعاون بكفالة، وفقاً لما أفادت السلطات.

من جهته الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ،صرح إنه أجرى محادثات مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف. الذي وصفه بالحليف الموثوق به في الناتو وتم النقاش في العديد من القضايا بما في ذلك العلاقات مع روسيا.

في مقابل ذلك أكد بيان صادر عن السفارة الروسية لدى صوفيا أن هذه الخطوة غير المستندة إلى أي أساس من قبل السلطات البلغارية لن تسهم في إقامة حوار روسي بلغاري بنّاء. مضيفاً أن الجانب الروسي يحتفظ بحقه في إتخاذ إجراءات جوابية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين بلغاريا وروسيا تزعزعت في السنوات الأخيرة بعد عدة إتهامات بلغارية لروسيا بالتجسّس.

Alrased ORG

Read Previous

عشرة قتلى في كولورادوا الأميركية بينهم ضابط شرطة

Read Next

شروط أوروبا لإحياء العلاقات مع موسكو…

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *