لبنان يفاوض سوريا على الحدود البحرية الشمالية

وقعت سوريا العقد  التنقيب مع الشركة الروسية عن النفط شمال حدود لبنان البحرية،حيث أنه وبعدَ التدقيق في إحداثيات البلوك السوري الرقم ١  تكشَّف أنه يتداخل مع المياه اللبنانية ويقضُم مساحة ٧٥٠ كيلومتراً، ويتداخل كذلك مع البلوكين اللبنانيّيْن الرقم ١ و٢. فالجانب السوري لم يودِع خط حدوده في الأمم المتحدة، فيما لبنان إعتمد في ترسيم حدوده مع سوريا طريقة خط الوسط،والذي نتجَ عنه منطقة متنازع عليها تُقدّر بحوالى ١٠٠٠ كيلومتر مربع.

وعليه تكشفَ مصادر صحافية بأن رئيس الجمهورية فوّض شفهياً إلى الوفد العسكري والتقني برئاسة العميد بسام ياسين الذي يتولّى إدارة المفاوضات غير المباشرة في الناقورة مع إسرائيل مهمة التفاوض مع سوريا بشكل مباشر طبعاً ومن دون أي وساطة، معتمداً على المادة ٥٢ من الدستور التي تُعطي رئيس الجمهورية صلاحية عقد المعاهدات الدولية، من دون إبرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة.

قعت سوريا العقد مع الشركة الروسية يضمّ نخبة من العسكريين والتقنيين أعدّوا الدراسات والخرائط، ولهم الإطلاع الكامل على تفاصيل الحدود في الشمال كما في الجنوب،حيث أن هناك رغبة في إعتماد الوفد المؤلف من العميد الطيار بسام ياسين نائب رئيس أركان الجيش للعمليات والعقيد الركن البحري مازن بصبوص،وكذلك الخبير في المفاوضات الحدودية نجيب مسيحي، ورئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، وهناك إمكانية  ليضم ممثلين عن وزارتي الأشغال والخارجية.

هذا وأكدت المصادر أن الجيش يتجهز ويستعد للقيام بهذه المهمة، من أجل التوصل إلى حلّ منصف ويحقق المصلحة اللبنانية بحسب مصادره.

Read Previous

إسرائيل قصفت السفينة الإيرانية سافيز في البحر الأحمر

Read Next

تزايد العجز التجاري في أميركا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.