السباق للقضاء على الغابات في العالم: الصين أم أوروبا ؟

 

نشر الصندوق العالمي للحياة البرية تقريراً بأن الصين تتصدر الآن قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات، في حين تحتل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المرتبة الثانية.

ووفقاً لوكاة سبوتنيك فقد جاء في التقرير أنه في الفترة بين أعوام 2005 و2013، وعلى حساب حجم الواردات الزراعية كان لدول الاتحاد الأوروبي التأثير الأكبر للقضاء على الغابات، إلاَّ أنه منذ عام 2014،أخذت الصين تتصدر قائمة الدول المسؤولة عن القضاء على الغابات.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه في الفترة بين أعوام 2005 و2017، قضت عمليات إستيراد المنتجات الزراعية التي قامت بها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أكثر من 3.5 مليون هكتار من الغابات و الصين تحتل  المرتبة الأولى في الترتيب، إلى الغلاف الجوي، وهو ما يعادل نسبة 40 في المئة من إجمالي حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية في الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الصين تحتل  المرتبة الأولى في الترتيب، إذ بلغت حصتها من المسؤولية عن القضاء على الغابات العالمية في عام 2017 نسبة 24 في المئة، تليها الهند (نسبة 9%)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية (نسبة 7 في المئة)، واليابان، التي كانت حكومتها مسؤولة عن نسبة 5% من إجمالي حجم القضاء على الغابات في العالم.

يذكر أنه من بين الواردات التجارية التي كان لها تأثير ضئيل على إزالة الغابات، أشار الخبراء إلى الفول الصويا وزيت النخيل ولحم البقر. كما أن عملية القضاء على الغابات بشكل عام تتأثر سلبًا باستيراد الأخشاب والكاكاو والبن. وبالتحديد، يرتبط أكبر حجم القضاء على الغابات بالواردات من البرازيل وإندونيسيا والأرجنتين وباراغواي.

Read Previous

من هو اللبناني الذي إبتكر الآلة التي تقضي على الكورونا؟

Read Next

ما هي الرسائل من تفجير سيارة مفخخة في بغداد وهجوم أربيل؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.