• 28 أكتوبر، 2021

Breaking News :

روحاني حول تسريبات ظريف…

تسريب التسجيل الصوتي العائد لوزير خارجيته محمد جواد ظريف هدفه التسبب بـاختلاف داخلي تزامنا مع المباحثات في فيينا مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي فهذا عبر عنه الرئيس الإيراني حسن روحاني .

روحاني في كلمة  أوضح  إن سرقة مستند تسجيل هو أمر يجب التحقيق به، موضحاً أنه تم نشره في وقت كانت مباحثات فيينا في ذروة نجاحها، وذلك بهدف خلق اختلاف داخل إيران، في أول تعليق له على التسريب الذي تحدث فيه ظريف عن دور للعسكر في السياسة الخارجية وأثار جدلا في الجمهورية الإسلامية.

نشر التسجيل تزامن مع مباحثات تجريها طهران والقوى الغربية في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، للبحث في عودة الولايات المتحدة إليه بعد انسحابها الأحادي منه عام 2018 وإعادتها فرض عقوبات على طهران، وعودة الأخيرة الى التزاماتها بموجبه، والتي كانت تراجعت عن غالبيتها في أعقاب الانسحاب الأميركي.

هذا ويتحدث ظريف في التسجيل الممتد لنحو ثلاث ساعات ونشرته الأحد وسائل إعلام خارج إيران، الى دور وازن للعسكر في السياسة الخارجية أداه خصوصاً اللواء الراحل قاسم سليماني.مشدداَ على أن الدبلوماسية والميدان العسكري شقان لا يتعارضان في إيران.

كما اكد روحاني أنه في إيران كل المسائل المعقدة للسياسة الخارجية والمجال الدفاعي تتم مناقشتها في المجلس الأعلى للأمن القومي، منوهاً بسليماني الذي اغتيل بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد مطلع العام 2020. وكان القائد السابق لقوة القدس في الحرس الثوري الإيراني، وهو يعد من أبرز مهندسي السياسة الإقليمية للجمهورية الإسلامية لأعوام طويلة.

وكان المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده أكد أن التسجيل هو جزء من حوار امتد سبع ساعات ولم يكن مخصصا للنشر، وتضمن آراء شخصية لظريف الذي يتولى مهامه منذ 2013.

 

Alrased ORG

Read Previous

باسيل وضع المرسوم 6433 خارج التداول والخدمة

Read Next

فايزر عن طريق الفم والحقن..

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *