هل سيثمر اللقاء المرتقب بين بوتين وزيلينسكي…؟

كشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف عن إستعداد الرئيس الروس فلاديمير بوتين لمناقشة ملف شبه جزيرة القرم مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في سياق التعاون عبر الحدود بين منطقتي البلدين.

بيسكوف وفي مقابلة له على قناة روسيا الأولى، صرح أنه إذا نوقش موضوع شبه جزيرة القرم من حيث تطوير التعاون عبر الحدود وروسيا لديها تعاون عبر الحدود بين المناطق مع الدول الأجنبية وهناك تأكيد من أن بوتين سيكون مستعداً للنقاش.

كما بدا التحضير للقاء محتمل بين الرئيسين عبر اتصالات بين مكتب الرئيسين لمواصلة تبادل الآراء.

هذا وأفاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليباإن اجتماع الرئيسين سيُعقد بشرط مناقشة القضايا الرئيسية في كييف – القرم ودونباس.

بدوره زيلينسكي صرح إنه مستعد للحوار مع بوتين مضيفاً إن مكتبه بدأ مفاوضات مع الجانب الروسي بشأن تنظيم الاجتماع وتبعه بيسكوف بالقول إن الاتصالات جارية بين البلدين، واصفاً الإجراء بغير السهل.

من جهته  كان قد أشار بوتين في تعليقه على اقتراح زيلينسكي لعقد اجتماع شخصي، في 22 نيسان الفائت، إلى أنه إذا تعلق الأمر بمناقشة مشاكل دونباس، أنه يجب على قيادة أوكرانيا أولاً وقبل كل شيء أن تلتقي بقادة جمهوريّتَي لوهانسك ودونيتسك الشعبية ومن ثم ينبغي مناقشة هذه القضايا مع أي دولة ثالثة بما في ذلك روسيا،مضيفاً إنه مستعد لاستقبال زيلينسكي في موسكو في أي وقت مناسب عندما يتعلق الأمر بتطوير العلاقات الثنائية.

يُذكر أن أوكرانيا فرضت عقوبات على روسيا تتضمّن إجراءات ضد 674 مواطناً روسياً و138 شركة روسية.وتشمل حظر الأصول ووقف العمليات التجارية ومنع سحب رأس المال من أوكرانيا وغيرها من القيود.

Read Previous

جلسة الرسالة:قراءة من خارج النص الدستوري

Read Next

إنقلاب عسكري ومواجهات في ميانمار

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.