إنقلاب عسكري ومواجهات في ميانمار

A soldier stands guard along a road as security forces search for protesters, who had been taking part in a demonstration against the military coup, in Yangon on May 7, 2021. (Photo by STR / AFP)

أفادت وكالة فرانس برس عن قتل جنود وشرطيين في ميانمار خلال مواجهات مع متمردين على الانقلاب العسكري وفق ما كشفه عنصريَن من المتمردين.

ثيت واي الاسم الحركي وهو عنصر في قوات الدفاع الشعبي صرح إن 20 شرطياً على الأقل لقوا حتفهم، عندما استولى المسلحون على مركز للشرطة في بلدة موبييل، في ولاية شان شرقي العاصمة نايبيداو واصفاً اليوم بيوم الفتح.معرباًلوكالة فرنس برس عن قلقه لأننا رأينا ضربات جوية ودبابات اليوم لديهم أسلحة أفضل بكثير منا، وموضحاً أن المتمردين كانوا يعتزمون الاستيلاء على مركز الشرطة الخاص بهم، لكنّ الجيش استخدم الضربات الجوية ولم نتمكن من منع شاحنات التعزيز الخاصة بهم من دخول البلدة بحسب تعبير واي.

كما أضاف واي إن الجيش شنّ غارات جوية بطائرة هليكوبترعلى بلدة ديموسو، في ولاية كاياه الواقعة على بعد 40 كيلومتراً جنوباً وأسفرت المواجهات، في ديموسو وفق مقاتل مدني آخر عن مقتل 13 جندياً، على الأقل.

وكانت قوات الدفاع الشعبي قد تشكّلت بعد أسابيع من قمع الجيش والشرطة للاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري الذي أطاح الحكومة المدنية، بداية العام الحالي، إذ تتكوّن هذه القوات من مدنيين يقاتلون قوات الأمن بأسلحة محليّة الصنع.

هذا قد ارتفع عدد القتلى المدنيين على أيدي الجيش والشرطة وفقاً لمرصد محلي، إلى 815 شخصاً على الأقل.

Read Previous

هل سيثمر اللقاء المرتقب بين بوتين وزيلينسكي…؟

Read Next

تقارب السودان مع أنقرة..الأسباب والنتائج…

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.