• 15 يونيو، 2021

Breaking News :

عون يحذر:الجيش على شفا الإنهيار

 

كشفت مصادر لوكالة رويترز بأن قائد الجيش العماد جوزيف عون حذر في فرنسا أثناء زيارته باريس من أن الأزمة الاقتصادية وضعت الجيش على شفا الانهيار وإن فرنسا عرضت تقديم مساعدات عاجلة غذائية وطبية للقوات على أمل الحفاظ على القانون والنظام.

وبحسب مصادر مطلعة على زيارة قائد الجيش البناني لباريس فإن عون كاشف مسؤولين فرنسيين كبار بأن الموقف هش وغير قابل للاستمرار.

مصدر مطلع على اجتماعات عقدت مع الرئيس إيمانويل ماكرون قوله: “نحن قلقون لأن الجيش اللبناني هو العمود الفقري للبلاد”.

هذا وستقدم فرنسا إمدادات غذائية وطبية لأفراد الجيش الذين انخفضت قيمة رواتبهم بشكل حاد في الآونة الأخيرة مما دفع العديد منهم للعمل في وظائف إضافية. حيث تعمل فرنسا تعمل لترتيب مؤتمر في حزيران المقبل لحشد الدعم من المجتمع الدولي للجيش اللبناني.

وفي السياق ذاته أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لقناة سكاي نيوز عربية أن إدارة بايدن ترغب في تفعيل قدرات الجيش اللبناني للتصدي لحزب الله واحتواء نفوذ طهران في لبنان.

المسؤول كشف بأن إدارة الرئيس جو بايدن تدرك ان طهران تؤدي دورا فاعلا ومؤثرا في لبنان عبر تنظيم حزب الله، وهي تاليا ستبقى متمسكة بنفوذها في هذا البلد على رغم التقارب الممكن حصوله على مستوى المحادثات غير المباشرة مع طهران والمتعلقة بملفها النوويبحسب تعبيره.

 المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه قال إن فريق ادارة الرئيس جو بايدن الامني يرغب في تفعيل قدرات الجيش اللبناني بهدف التصدي لتنظيم حزب الله المدرج على لائحة الإرهاب في واشنطن ومنع سقوط مؤسسات الدولة الأمنية اللبنانية بيد التنظيم، متوقعاً أن يتم مدّ الجيش اللبناني بمساعدات هامة حتى آخر السنة الجارية وأيضا في موازنة مبيعات الأسلحة الخارجية لموازنة السنة المقبلة.

كما كشف المسؤول بأن حلفاء أساسيين لواشنطن في المنطقة العربية يدعمون اتجاه دعم القوى الأمنية اللبنانية وفي مقدمها الجيش رغم الأوضاع الداخلية التي يعيشها لبنان وأن هناك إجماعا على أهمية تفعيل الجيش ودوره على كامل الأراضي اللبنانية، مستبعداً أن تقوم إدارة بايدن بفرض أي عقوبات جديدة على مسؤولين لبنانيين على صلة بتنظيم حزب الله في المدى القريب، مكتفيا بالقول إن السياسة الوحيدة الظاهرة الان هي دعم الجيش اللبناني والدفع باتجاه استقرار المؤسسات الحكومية ذات الدور الأمني.

وكان مسؤولون في الإدارة الأميركية تعهدوا قبل يومين وخلال اجتماع عن بُعد مع قادة الجيش اللبناني بتفعيل المساعدات العسكرية الأميركية وتقديم مساعدة عاجلة بنحو 15 مليون دولار.

Alrased ORG

Read Previous

مصير سلالة كورونا الهندية

Read Next

عويدات طلب تجميد وحجز أموال رياض ورجا سلامة وماريان الحويك وممتلكاتهم

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *