• 1 ديسمبر، 2021

Breaking News :

قراءة لتطورات الإقليم ولقاء صفا_باسيل واللحظة الثورية لقلب النظام

كتب الدكتور رائد المصري مدير مركز الراصد الإخباري العربي والدولي:

قراءة لتطورات الإقليم ولقاء صفا_باسيل واللحظة الثورية لقلب النظام

بهدوء…فلا بدَّ من خروج الجماهير الشعبية في لبنان من مزرعة وفيق صفا وجبران باسيل ومن خلفهما سعد الحريري، فبالأغنام والماعز وحدها تتألق الزعامات وتنتشي المذاهب وتزهر ورود الطوائف الدينية،  وبرغم أنَّ المنطقة تتجه نحو تفاهمات حيث التغيير من ترامب الى بايدن قد صبَّ في هذا الاتجاه، وعلى الرغم من وصول رئيس إيراني متشدّد وهو إبراهيم رئيسي، إلّا أنَّ السياسة الخارجية في إيران هي بيَد المرشد الأعلى للثورة الاسلامية علي خامنئي، لتبقى المفاوضات حول الاتفاق النووي كونها قضية حياة أو موت بالنسبة لإيران، فالخامنئي هو ألمشْرَف على هذه المفاوضات منذ زمن طويل وسيبقى.

 وعلى الرغم من فتح قنوات التواصل والإتصال بين طهران والرياض وبين السعوديين والسوريين، وبرغم أنَّ الأميركي قد إعترف بنفوذ روسيا وبميزان القوى القائم في دمشق.

 وإنطلاقاً من كلِّ ما تقدَّم وبالتحليل العلمي نقول: أنه ما من عامل خارجي  يدفع الى تفجير الوضع في لبنان أو بالدفع الى فوضى والإنهيار إستناداً الى كل ما تكشف عنه المصادر الديبلوماسية في السرِّ والعلن. فالمجتمع الدولي يقول للقوى السياسية الفاشلة في لبنان بأن عليكم أن تُوجِدوا حلولاً للمشكلة بتأليف الحكومة وسنساعدكم حتى لو سقطت العقوبات، إذ إنَّ لسقوط لبنان تداعيات إقليمية ودولية.

لذلك على قوى الشعب الحر الذي هبَّ في 17 تشرين 2019 أن يقول: أنه ضدَّ النظام السياسي الطائفي القائم ونمطه الاقتصادي الذي أوصل البلد إلى الإنهيار، وضدَّ حكم الرأسمال المتوحِّش القاتل والظالم، وضدَّ أصحابه ومؤسساته وحُماته من القوى المذهبية والأحزاب الدينية ومن قوى سياسية وإقطاع وحيتان مال ورجال الطوائف المنحازين له والذين يقتاتون على خيراته، وكذلك ضدَّ هذا النظام المحمي من كلِّ هؤلاء والذي لا يَمَسُّ بمصالحهم بل يرعاها ويحميها ولو على حساب حياة كل الشعوب ومستقبل أبنائها.

فيجب مواجهة هذا النظام ورعاته وحماته وقواه وداعميه مهما علا شأنهم، وهو الذي نَهَبَ وأفْقَر وجوّع ونكّل، وقائمة إجرامه تطول ولائحة حساباته عند الشعب تطول.

 بناءً عليه لا بدَّ من العمل على سجن من توالى على السلطتين السياسية والإقتصادية وكل من عبث بمالية الدولة وجنى الناس وكل المشتبه فيهم وزجّهم في السجون بعد محاكمة علنية وأمام الشعب اللبناني.

 

د.رائد المصري/أستاذ محاضر في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

كاتب سياسي لبناني وعربي.

مدير مركز الراصد الإخباري العربي والدولي.

Alrased ORG

Read Previous

واشنطن ستبدأ برفع العقوبات عن طهران

Read Next

رونالدو الهداف التاريخي في كاس الأمم الأوروبية

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *