الصحة العالمية:لا للجشع الكبير بالجرعة الثالثة للتطعيم

انتقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس ما سمَّاه بجشع الدول التي تفكّر بتطعيم سكّانها بجرعة ثالثة من اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19 رغم أن العِلم لم يُثبت بعد ضرورة هذه الجرعة المعزّزة، في الوقت الذي لا يزال فيه سكّان دول عديدة أخرى ينتظرون تلقّي جرعتهم الأولى.

غيبريسوس وخلال مؤتمره الصحافي الدوري في جنيف أوضح أنه إذا لم ينجح التضامن فهناك كلمة تُفسّر إطالة عذاب هذا العالم وهو الجشع.

كما نبه بنبرة غاضبة المدير العام بالانقسام العالمي في ما يتعلق بعمليات تسليم اللقاحات غير المنتظمة وغير المتكافئة،مندداً بواقع أنّ بعض البلدان وبعض المناطق بصدد طلب ملايين الجرعات الثالثة (المُعزّزة) بينما لم تتمكّن بلدان اخرى بعد من تحصين العاملين في مجال الرعاية الصحية والمجموعات الأكثر ضعفاً من سكانها.

هذا وأوصى تحالف فايزر/بايونتيك الجمعة بتلقي جرعة ثالثة من لقاحه لجعله أكثر فاعلية، في الوقت الذي تتسبّبت فيه متحورة دلتا الشديدة العدوى بتفشي الوباء في آسيا وإفريقيا وتزايد أعداد الإصابات في أوروبا والولايات المتّحدة، حيث قالت المديرة العلمية لمنظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان الإثنين إنّه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أنّ المرء يحتاج إلى حقنة معزّزة، بخلاف الجرعتين الأوليين الموصى بهما.

Read Previous

فرانك ريستر في بيروت للدعم وتفقد المرفأ

Read Next

فرنسا تدعو رعاياها للرحيل من كابل

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.