• 19 يناير، 2022

Breaking News :

واشنطن تتوعد إيران بدفع الثمن إن سرّعت برنامجها النووي

كثفت واشنطن  من تحذيراتها تجاه إيران بأنها ستدفع الثمن إن مضت في تسريع برنامجها النووي، لكنها شددت على أن الدبلوماسية تبقى وسيلة لإعادة إيران إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

مسؤول بالخارجية الأميركية اشار الى إنه “إذا لم تظهر إيران جدية بشأن العودة إلى التزاماتها فسنعدل سياساتنا”، مضيفا أن “إيران تحاول الحصول على مكاسب أكبر مما تقدم من تنازلات، وهذا غير مقبول”.

المسؤول الذي طلب عدم عدم نشر اسمه افاد أنه “مع مرور الوقت قد نصل إلى استنتاج أن إيران غير جادة في العودة إلى الاتفاق”، مشيرا إلى أن “استمرار العقوبات يأتي ضمن الضغوط المتواصلة على إيران للعودة إلى الاتفاق”.موضحاً أن واشنطن لم تقرر رغم ذلك إغلاق الباب أمام المفاوضات التي استؤنفت الاثنين في فيينا، وتأمل أن تعود طهران قريبا إلى هذه المحادثات “مع استعداد للتفاوض بجدية”.مشيراً إلى أن إيران قدمت مطالب بشأن رفع العقوبات تتجاوز كثيرا ما ورد في الاتفاق، لكنه اعتبر أن العودة للاتفاق النووي لا تزال ممكنة وتتطلب تنازلات من طهران وواشنطن.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال بدوره أمس الجمعة إن “طريق الدبلوماسية مع إيران بات قصيرا”، وإن على طهران أن تقرر في الأيام المقبلة العودة إلى الاتفاق النووي وإلا ستضطر واشنطن إلى التفكير بخيارات أخرى.

قال البيت الأبيض من جهته اشار الى إن إيران بدأت الجولة الجديدة من مفاوضات فيينا “باستفزازات نووية”، وإنها “أخفقت في التوصل إلى تفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستعادة التعاون”.

يذكر أن الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى قد انهار منذ الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة عام 2018 وإعادة فرض العقوبات، وهو ما دفع طهران إلى الرد عبر التنصل من معظم التزاماتها.

Alrased ORG

Read Previous

المدير النّاجح

Read Next

بيان سعودي فرنسي مشترك بعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *